آثار أكبر و أقوى إعصار إستوائي الذي ضرب الفلبين و خلف ورائه أكثر من 1200 قتيل
ضرب صباح الجمعة إعصار استوائي منتصف الفلبين يقدر بأنه الأقوى على الإطلاق على مر التاريخ المسجل للأعاصير الاستوائية وكان قد حذر خبراء الأرصاد الجوية من أن إعصار هايان يمكن أن يسبب خسائر تعادل الخسائر التي خلفها إعصار بوبها عام 2012 إذ أنه خلف ألف قتيل على الأقل آنذاك.
الاعصار هايان قدرت قوته بأن تصل إلى حدود لا يتصورها عقل، حيث أخذ المرتبة 8.1 بعد أن تجاوز الحد الأقصى، ووصلت سرعة الإعصار إلى 400 كم/س قرب محافظة تندور وهذا ما كان متوقعا منذ البداية بأن يحطم كافة الأرقام القياسية في تاريخ الأرض الحديث.
وصلت سرعة الرياح إلى أكثر 140 كم/س حسب آخر الاحصائيات، ليكون بهذا تصنيف الإعصار من الدرجة الثامنة والذي يعد الأخطر والأقوى في سلم الأعاصير من حيث قوتها.
أما عن الخسائر البشرية و المادية للأعصار فقد تسبب الاعصار بفيضانات هائلة أدت لخسائر فادحة وقد تم التبليغ عن وفاة 1200 مواطن(حتى الان) كما وأجبر 700,000 مواطن فلبيني على إجلاء بيوتهم والخروج إلى الملاجئ وقد أدى الاعصار الى انقطاع سبل الاتصال بكثير من المناطق، ولذا فلن تعرف حصيلة القتلى النهائية الا بعد مرور عدة أيام.
وحسبما ذكر مرصد الأعاصير الاستوائية "JTWC" فإن الإعصار ضرب مدينتي تاكلوبان وكيبو والتي تشمل على مليوني نسمة.
وقال مدير فريق متابعة و تقييم الكوارث التابع للأمم المتحدة، سيباستيان رودس ستامبا، إن الاعصار"هايان" تسبب بتدمير تاكلوبان عن بكرة أبيها. واضاف المسؤول الأممي أن تبعثرت السيارات كالدمى، وامتلأت الشوارع بالانقاض والأموات، حيث كانت آخر مرة شاهدت فيها دمارا بهذا الحجم في اعقاب تسونامي المحيط الهندي في عام 2014م.
وأدى الإعصار الى تهديم المباني والى انهيارات ارضية، وانقطعت الاتصالات ببعض المناطق التي تضررت بشدة جراء الإعصار. وعملت قوات الجيش والدفاع المدني منذ البداية على خدمة المواطنين وانقاذ من يطلبون النجدة وبهذا أجلوا المواطنين وعملوا على مساعدة الجرحى ونقل جثث القتلى. وتوجه إعصار هايان إلى فيتنام ليستقر بحلول مساء الأحد 10/11، ويتوقع أن يلحق مزيداً من الخسائر المادية وفي صفوف المواطنين. وبدأت السلطات الفيتنامية هناك إجلاء أكثر من مئة ألف شخص مهددين بالإعصار.
ويمكن متابعة آخر مستجدات الإعصار على الهاشتاجين #Haiyan# Tayphoon من خلال شبكة تويتر الاجتماعية.
تفضيل
قصاصة
تعليق
تحرير
حذف